بحث عن القانون التجاري وخصائصه كامل جاهز للطباعة

Mariam

بحث عن القانون التجاري كامل جاهز للطباعة يتمكن التاجر من خلاله معرفة البنود الأساسية التي يشملها القانون، حيثُ يجب على كل تاجر أن يكون مُلم بقوانين التجارة المحلية والدولية، لذا نذكر من خلال مقالنا هذا بحث عن القانون التُجاري جاهز للطباعة.

بحث عن القانون التجاري وخصائصه كامل جاهز للطباعة

يُعد القانون التُجاري من أنواع القانون المُستقل بذاته إلى حد كبير، حيثُ انه يهدف إلى تنظيم المُعاملات التُجارية بين التُجار، وتوزيع الأنشطة التُجارية، وحقوق وواجبات العاملين، وغيرها، منعًا لحدوث أي مُنازعات بينهم.

يرجع السبب في استقلال القانون التُجاري عن غيره، هو إلزامية إنجاز الأعمال التُجارية دون تأخير، نظرًا لان الغالبية العُظمى من البضائع تكون مواد غذائية، مُعرضة للتلف في حالة انتهاء فترة صلاحيتها.

مصادر القانون التُجاري

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، أن القانون التُجاري مُستقل بذاته، حيثُ انه يعتمد على مجموعة من المصادر، نذكرها من خلال السطور القادمة:

بحث عن القانون التجاري كامل جاهز للطباعة
بحث عن القانون التجاري كامل جاهز للطباعة

القانون المدني

يُعد القانون المدني هو الأساس الذي يتفرع منه كافة أنواع القانون الأخرى، لذلك يجب دراسة القانون المدني دراسة وافيه، والتعرف على اهم الأساسيات التي سوف تحتاج إليها أثناء التشريع في القانون التُجاري.

علاوة على ذلك، نجد أن القانون التُجاري يعتمد على عدة نظريات من القانون المدني، من أبرزها نظرية “العقد” التي تُعد من أهم الأسس المدنية التي يعتمد عليها القانون التُجاري في الحكم في بعض المواقف المُعقدة، لكن يجب أن تتوافق النظرية مع ظروف البيئة التُجارية، كي تتمكن من استخدامها.

التشريعات التُجارية

تُساهم التشريعات القانونية في تدوين كافة الأشياء المُتعلقة بالقانون التُجاري بشكل رسمي، مثل أحكام العمل التُجاري والآليات والقواعد العامة التُجارة، كما أنه يضم مجموعة من القوانين مثل قانون الشركات، وقانون العلامات التُجارية، وقانون التجارة البحرية.

العرف التُجاري

على الرغم من ظهور العديد من الأحكام والقوانين التُجارية، نجد أن هُناك العديد من الأشخاص يقومون بتطبيق العرف في كافة تعاملاتهم التُجارية، لكن تختلف المُدن والأقاليم عن بعضها البعض في تطبيق العرف.

نجد أن هُناك عدد من المدن يقومون بتطبيق العرف حتى إن خالف أحكام القانون التجاري، الجدير بالذكر أنه في حالة حدوث مشاكل بين التُجار في إحدى المُدن، يتم الحكم بين التُجار وفقًا لعُرف المدينة التي نشب بها الخلاف.

اجتهادات الفقهاء

نجد انه في بعض الأحيان لا يستطيع القاضي الوصول إلى نص صريح،  كي يتمكن من الحكم في القضية، في هذه الحالة يلجأ إلى اجتهادات الفقهاء كي تُساعده في التشريع والحكم.

السوابق القضائية

المقصود بالسوابق القضائية هي الأحكام السابقة التي تم إصدارها في المحاكم التُجارية المختلفة، حيثُ يقوم القاضي بالاستعانة بها للفصل في النزاعات التُجارية المُختلفة.

أنواع الأعمال التُجارية

تتنوع الأعمال التُجارية في القانون التُجاري بشكل كبير، نذكرها فيمَا يلي:

الأعمال التُجارية البرية

  • شراء السلع المُختلفة بهدف البيع.
  • السمسرة.
  • التسويق العقاري.
  • النقل البري.

الأعمال التُجارية البحرية

  • الأعمال البحرية بكافة أنواعها.
  • الملاحة والصيد في داخل وخارج حدود الدولة بهدف التبادل التُجاري.
  • تأجير السفن.
  • توثيق العقود التي تخص كافة الأعمال التجارية البحرية.

أهمية القانون التجاري

توجد العديد من الفوائد التي توجد في القانون التُجاري، نذكرها كالآتي:

بحث عن القانون التجاري كامل جاهز للطباعة
بحث عن القانون التجاري كامل جاهز للطباعة
  • تنظيم كافة الأعمال التُجارية في المدن والأقاليم.
  • حل الخلافات والنزاعات التي تنشب بين التُجار.
  • وضع نصوص مُحددة يلتزم بها التُجار تجاه بعضهم البعض، في حالة تعدي أحدهم على الآخر يتعرض إلى المُسائلة القانونية.

في الختام، فقد تعرفنا في مقالنا هذا على كافة المعلومات عن القانون التُجاري، حيثُ أنه من اهم القوانين التي ساهمت في تنظيم حركة التجارة، بالإضافة إلى حل النزاعات التي تنشب بين التُجار.