كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة 4 نصائح هامة

Mariam

كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة بشكل تفصيلي، حيثُ إن جميع المشاريع التي يرغب  الشخص في تنفيذها مُعرضة للفشل حتى المشاريع التي يملك صاحبها رأس مال كبير وفي المقابل هناك طرق يُمكن من خلالها التقليل من احتمالية الفشل خاصةً في السنوات الأخيرة التي يزداد فيها نسبة الفشل عكس بداية المشروع التي تكون نسبة الفشل لا تزال بسيطة.

كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة

كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة
كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة

الخوف من الفشل عند البدء في المشاريع هو السبب الذي يجعل العديد من أصحاب المشاريع يتخلون عن أفكار مشاريع تُقدر بالملايين، وذلك بسبب أن الفشل يُعادل خسارة المئات من ساعات العمل الجاد، والعلاقات، والمُدخرات وغيرها من الأمور.

بالرغم من أهمية تحديد الأولويات والأهداف الخاصة بالمشروع فإن توقع الفشل والاستعداد له لا يقل أهمية، وذلك لأن صاحب المشروع لا يرغب في مواجهة المشاكل التي لا يكون مُستعدًا لها، لذا سوف نتناول فيما يلي الرد على كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة:

امتلاك خطة استراتيجية

في إطار الحديث عن كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة، فإن الجميع يبحث عن التميز عند البدء في المشاريع الجديدة في السوق، إلا أن القليل من لديهم خطط استراتيجية مناسبة لبلوغ الهدف، لذا فإن الخطوة الأولى في تجنب الفشل هو إنشاء خطة استراتيجية.

يجب أن تكون تلك الخطة شاملة دراسة وافية عن أحوال السوق، وتحديد الأهداف، ومؤشرات النجاح التي يجب الوصول إليها خلال فترة زمنية مُحددة، وليس ذلك فقط بل يجب دراسة أحوال المُنافسين في السوق الحاليين والسابقين للاطلاع على أصحاب النجاح والفشل.

التركيز على الأولويات

نظرًا إلى التطور التكنولوجي في الوقت الراهن فإن هناك العديد من الأفكار الجديدة التي تأتي على بال الفرد فجأة، وهكذا يشعر الفرد أنه مُحاط بالعديد من الأفكار التي تُشتت الانتباه وتصرف التركيز عن أهداف المشروع.

لذلك في تلك المرحلة يجب تحديد المهام والأهداف التي يجب الوصول إليها، بالإضافة إلى ضرورة التركيز على الأهداف والاهتمامات التي يجب القيام بها والأمور الأخرى التي يُ/كن تفويضها إلى الآخرين من العاملين الذين يُمكنهم إنهاء تلك المهمة.

تحديد الدوائر المُحيطة

أكثر الأشخاص الذين يتمتعون بتأثير أكبر بكتير مما يُمكن تصوره على نجاح الإنسان أو فشله هم الأصدقاء، والعائلة، والشركاء بالإضافة إلى زملاء العمل، حيثُ إن عادات اليوم والقرارات تتأثر بشكلٍ كبير بهم لذا يجب الحذر وعدم الانضمام إلى تلك الدائرة.

حيثُ إن بعض الأشخاص يحملون جانب متفائل وجانب مُتشائم، فإن المُتفائلون يجعلون الإنسان يشعُر بالدعم والتشجيع لكن أحيانًا تكون أفكارهم خيالية أكثر من اللزوم وبعيدة عن الواقع، أما المتشائمون يُهددون ثقة الإنسان بنفسه لكن لديهم قدرة على توضيح المخاطر.

الثقة بالموظفين

كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة
كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة

الموظفين المستقلين أو العاملين بدوام كامل أو جزئي في الشركة تُمثل الثقة المتبادلة عامل هام في تجنب الفشل، لذا يجب تعيين أصحاب مناسبين ولا يوجد خلافات شخصية بينهم حتى يُمكن الوثوق فإن الثقة هي التي يُمكن من خلالها الوصول إلى الأهداف والنجاحات الكبيرة.

حيثُ إن عدم الثقة في الموظفين تعني أن الشخص يُعاني من مشاكل في القيادة أو بمعنى أن أن الشركة تنهار ولا تستطيع تحقيق نجاحات منذ فترة طويلة وصاحبها لا يستطيع ملاحظة هذا الأمر.

وفي الختام، تناولنا كيف تتجنب فشل المشاريع الناشئة التي تتمثل في وضع خطة استراتيجية للعمل وتعيين عمال موثوق بها كما يجب الحفاظ على مساحة العمل خالية من الخلافات الشخصية حيثُ إن البشر ينتجون بكثافة أكبر حسب حجم الثقة.